Prev Next
Always free to apply
برنامج البحوث حول الفنون
Grant

برنامج البحوث حول الفنون

DEADLINE: 1 September 2020

يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة الثانية لبرنامجهما المشترك الخاص بالبحوث حول الفنون. يهدف هذا البرنامج إلى دعم البحوث التي تتناول جميع الممارسات الفنية عبر مختلف التخصّصات والمقاربات المنهجية والتي تعالج المواضيع الرئيسيّة التي تهمّ المنطقة العربية.

يُمكن أن تقدم مواد المقترح باللغات العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية.

معايير المشاركة

على أصحاب الطلبات الفردية أن يكونوا مواطنين في إحدى الدول العربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو أحد رعايا دولة عربية (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يحملون أي جنسية كاللاجئين)، وأن يكونوا مقيمين في المنطقة العربية. أمّا في حالة الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة، فعلى قائد الفريق أن يكون مواطنًا/أحد رعايا دولة عربية وأن يكون مقيمًا في دولة عربيّة. ويمكن أن تشمل الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات مغتربين عربًا أو غير عرب، ولكن يجب أن يكون اثنان على الأقل من أعضاء الفريق/المجموعة/المؤسسة من المواطنين/رعايا دولة عربية. بالنسبة إلى المؤسسات، يجب أن يكون مقرّ المؤسسة في المنطقة العربية (فروع المنظمات الدولية الأجنبية غير مؤهلة للتقدّم بطلبات).

إنّ برنامج المنح البحثية مفتوح للباحثين من خلفيات متنوّعة في حقول الفنون، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية والمجالات المرتبطة بها. يشمل حقلا الفنون والعلوم الإنسانية: تاريخ الفن، والأدب المقارن، والفن المعاصر، ودراسات تنظيم المعارض، والفنون الجميلة، والتصميم الغرافيكي، والهندسة المعمارية، واللغات والأدب، والدراسات الفولكلورية، والدراسات الإعلامية، والموسيقى، وفنون الأداء، والفنون البصرية. وتشمل مجالات العلوم الاجتماعية الأساسية تخصصات مثل الأنثروبولوجيا والديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس والسوسيولوجيا. أمّا الحقول المرتبطة بها فتشمل التربية والتعليم، والدراسات الجندرية، والدراسات الثقافية والدراسات الحضرية. ونشجع المقترحات متداخلة التخصصات.

الفوائد

يتم تمويل هذا البرنامج من قبل "آفاق" والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (من خلال منحة مقدمة من مؤسسة أندرو و. ميلون للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية). ستكون المنح مُتاحة للباحثين الأفراد (تصل قيمة كلّ منحة إلى 15,000 دولار أميركي كحدّ أقصى) والفرق البحثية (research teams) أو المجموعات البحثية الناشطة (collectives) (تصل قيمة كلّ منحة إلى 25,000 دولار أميركي كحدّ أقصى) والمؤسسات (تصل قيمة كلّ منحة إلى 35,000 دولار أميركي كحدّ أقصى).